28 مايو 2010

الرحيل لقلب الوطن .... مرثيه ركيكه لعاشق الوطن !!!!





الي .. اسامه انور عكاشه
الفارس عاشق للوطن
ترجل من علي جواده
واستوطن قلب الوطن وقلوب ابناءه
الي المصري الاصيل
سنفتقدك ياسيدي في زمن التردي والانهيار



هل يليق ان ابكيه ..... هل مثله يليق به ان نذرف عليه الدموع وفقط !!!!
هل سامنحه مايستحقه حين اقرر اني حزينه لرحيله !!!
مرتبكه متألمه ، حتي اني اكتب وعقلي لم يستوعب ماحدث فعلا !!!!
كلما رحل احد رموز هذا الوطن تصورت الهرم سيلملم احجاره ويرحل !!!!
تصورت النيل سيجمع قطراته من فوق شفاهنا ويحول مساره ويتركنا في جدب مستمر !!!
كلما رحل احد محبي الوطن وعشاقه تملكني اليتم ، اكاد اصرخ فيهم وحتسيبونا لمين ؟؟؟؟؟؟؟؟

الوطن هو الهرم والنيل ، هو ام كلثوم ، هو سيد درويش ، هو نجيب محفوظ ، هو صلاح جاهين ، هو مبدعيه فنانيه روحه وجدانه عشاقه الهائمين في غرامه ، هم كتاب سطور التاريخ والواشمين علي قلبه باسمائهم بصدقهم بوطنيتهم !!!! الوطن هو ابناءه المحبين المخلصين ، المدافعين عن وجوده هويته مستقبله بحياتهم علي اعصابهم بقلوبهم المعتله باظافرهم ان لزم الامر!!! الوطن هو الفرسان فوق خيولهم يجوبوه من شرقه لغربه من شماله لجنوبه ، يبحثوا عن كنوزه عن تراثه عن اصالته عن طيبه قلبه ، عن كل مايرفع هامتنا للسماء ، يدفعون حياتهم واعصابهم وقلوبهم ثمنا بخسا لنصرة هذا الوطن ودفعه للامام للمستقبل للمكانه الراقيه التي يستحقها !!!

اسامه انور عكاشه ، واحد من مبدعي هذا الوطن !!!
ليس الموضوع انه كتب مسلسلات مهما كانت جودتها ، لكن وجوده الحقيقي واثره الباق وذكراه تجسد في روح تلك المسلسلات ، في الهدف التي كتبها من اجله ، في الروح التي اراد ينفخها في ارواح المصريين ، في الحلم الذي تحطم لكنه لم يموت ، في الامل الذي تاه لكنه عائد ، وجود اسامه في قلوبنا وقيمته في حياتنا تنبعث من روحه المقاومه المتمرده الصادقه المحبه التي بثها في كل مسلسلاته وكلماته ، يشحذ قوه الوطن وابناءه ، يرفع عنهم ركام التراب ، يزيح عنهم الهم والوجع ، يبعد عنه الاعداء والمأجورين ، قيمه اسامه انور عكاشه انه من المبدعين الموهوبين المهمومين بحب الوطن العاشقين له !!!

الشهد والدموع ، ليالي الحلميه ، عصفور من نار ، سيده من زمن الحب ، ابو العلا البشري ، زيزنيا ، ارابيسك ، الرايه البيضاء ، الحب واشياء اخري ، المصراويه ......... وغيرهم الكثير ، هل تعني تلك الاسماء لنا شيئا !!!!نعم انها ومضات من روح اسامه انور عكاشه ، انها بصمته في كتاب تاريخ الوطن ، انها بردياته التي شكلت وعينا ووجداننا ، انها صرخته في الازمنه الرديئه وبكاءه علي الشهداء وقصائد عشقه للوطن وتحريضه للمصريين قاموا ولا تستسلموا ، دافعوا عن وجودهم حياتكم حقوقكم وطنكم !!!

اسامه انور عكاشه ، لم يتوان يوم عن واجبه الوطني ، يصرخ بقوه واصرار افيقوا ، لم يتوان يصرخ يحارب القبح الفساد الذمم الخربه الهزيمه الداخليه الحصار ، لم يتوان يصرخ يشيد بالجمال بالاصاله بالروح الحقيقيه للمصريين التيي لم ينجح احد في خنقها في تغييرها ، كان ينفخ في تلك الروح من روحه يقويها ويتقوي بها ، يردد يكرر علي اليائسين المهزومين رافعين الرايات البيضاء افيقوا لهذا الوطن روح وشخصيه وقيمه لاولن ولم تمحي ابدا فادعموها وقووها وقاوموا واحبو الوطن ......

هذا الرجل المبدع ، كتب عن فضه المعداوي نموذج للقبح والاستعلاء والقوه الماليه الغاشمه وفساد الذوق والانحدار ، كتب عن علي البدري ابن الثوره التي اكلت قلبه فانقلب عليها متوحشا شرسا مهزوما ، كتب عن زينب المصريه الاصيله المقاومه المقاوحه القادره علي خوض كل الصعوبات لاتنسي ثارها ولا تتنازل عن حقها ولا تقبل الهزيمه مهما بدا انها تتمكن منها ، كتب عن بشر عبد الظاهر السكندري ابن الحضارات العريقه المصريه الايطاليه يحمل في جيناته كل الخصائص الصفات لكنه يبقي مصري مهما كان لايبدو ،، كتب عن حسن ارابيسك ابو كيفه العامل المصري الماهر البارع الذي استعذب الهزيمه وقرر يرضخ لها ويهرب من واقعه بالتعالي عليه والغيب عن اوجاعه انتقده شرحه ادانه يدعونا افيقوا لستم حسن ارابيسك ولايليق تكونوا مثله لو تحولنا مثله لضاع الوطن وهدمت جدرانه فوق رؤوسنا ، كتب عن بسه ذلك الوضيع الذي اتاحت له الظروف يبدو وكانه رجل اعمال محترم كشفه اسامه ونشر ريحته النتنه في انوفنا لاتنخدعوا ببسه ومن علي شاكلته .... هل ساكتب عن كل نماذج اسامه انور عكاشه !!!
لااقوي ومن يقوي !!!
الحقيقه انه لم يترك شخصيه في اي مسلسل من مسلسلاته الا ومنحها رساله ووجود وقيمه ، مكرم وابو مكرم وام مكرم في الشهد والدموع ، الجيران المسيحين !!! العالمه سماسم في ليالي الحلميه الام الزوجه المحبه بصرف النظر عن الرقص وماضي الضياع !!! العمه احسان وعبد البديع زوجها في الشهد والدموع الحنان الامومه الاستيعاب الاصاله المصريه الجميله !!!! بياضه في زيزنيا الفتاه المتمرده علي قهرها القويه التي لم تكسرها الايام رغم حده الحصار وقسوته ومحو ارادتها !!!! الدكتور في الرايه البيضاء تلك المقاومه العنيفه والصبر ورفض الانصياع والانسحاق مهما كانت قوه وسطوه المغريات الماديه والبطش !!!! ماما انيسه في ليالي الحلميه الحنان والعطاء والقوه والاستيعاب والاصاله !!! طه السماحي البطل المقاوم الذي مات ولم يمت واورث جذوه نضاله لابنه ناجي الذي قاوم بطريقته حسب ايام زمنه وطريقتها وفقد حياته هو الاخر ، الشهاده والخلود ثمن المقاومه والصدق !!!! العمال في مصنع الحلميه !!!! الاب في الشهد والدموع عم جعفر ( ابو زينب ) الذي دعم ابنته ونضالها ولم يكسر ارادتها وتحمل معها صعوبات الحياه ، الاب في ليالي الحلميه ( عم بدوي) ابو انيسه الذي باع ابنته الفقيره للباشا وقبل التنازلات عن مبادئه الاصيله فانكسر طيله العمر ودفع وذريته ثمن تنازلاته !!!! هل اتكلم عن العمه في سيده من زمن الحب والتغييرات التي احدثتها في الاسره باصالتها وتصديها لكل المستحدثات الحقيره التي نعيشها وكانها حياتنا العاديه ، هل اتكلم عن ابو العلا البشري واثره في الحياه ودوره فيها ، هل اتكلم عن صاحبه القهوه في زيزنيا التي تربي ابناءالشهيد وتقاوم الانجليز وتدفع ابنها في طريق الشهاده فهو طريق الفخر الذي يلزم السير عليه مهما كان الثمن وحريه الوطن اغلي من حياه ابناءه !!!! هل اتكلم عن عدوله في ارابيسك المصريه الاصيله التي فنت حياتها تربي اخوتها ونسيت نفسها بلا غضاضه وبلا من عليهم بعطائها طيله سنين العمر ؟؟؟؟هل اتكلم عن نجاه السماحي ابنه الباشا والعز التي تركت كل ثراء اسرتها وسطوتها خلف ظهرها ومنحت قلبها وحياتها ورحمها ووجودها لقضيه الوطن تدعم المناضل وتنجب مناضل وتدفع ثمن غالي لاختياراتها !!!! هل نتكلم عن النماذج التي باعت وسقطت وهوت ودفعت الثمن ، النماذج التي خانت وانحرفت وخالفت ضميرها واعتدت علي الاخرين وسرقت حقوقهم ومصيرها الذي ساقها اليه اسامه انور عكاشه يحذر من الانهيار والخيانه والصمت !!!! اين حمديه الراقصه في ليالي الحلميه التي تخلت عن الاسره والابنه وانجرفت بقوه في طريق مظلم !!! ماهو كان مصيرها !!! اين حافظ الذي سرق اخيه وحرم اولاده من الحق مالذي فعلته فيه الحياه ودولت زوجته وخادميه كيف انتهي مصيره !!!! اين علي البدري وقت انقلب علي مبادئه وكيف كان مصيره ؟؟؟ اين زهره وقت خانت حبها وعواطفها ؟؟؟؟ هل قال اسامه انور عكاشه ان من يزرع الحنظل يجني المر وان من جد وجد ، هل قال لنا وسط كل ماقاله ان الحياه في النهايه تنصف ابناءها الطيبين وان العقاب مهما تاخر ينال من الظالمين الفاسدين الاشرار !!!! قال وقال وقال ، واي تلخيص او اجتزاء لاقواله لرسالته لروحه التي نفخها عاتيه قويه في روحنا ، ياتي ركيكا ضعيفا خائبا بجوار جهده المستمر سنوات عمره كله مكافحا مناضلا مدافعا عن الوطن وعن ابناءه!!!!

اكتب وانا مرتبكه .... دموعي لاتنهمر لكنها معلقه في مقلتي ، مالحه موجعه ، حزينه لفراقه لكنه ابدا لن يفارقنا!! فالفرسان وقت يترجلون من فوق الخيول لايترجلون يأسا ولا يترجلون انهاكا ، بل يترجلون شوقا لحضن الارض والوطن يقبعون في قلب الوطن الموشوم بحبهم وصدقهم ووطنيتهم !!! ابدا لن يفارقنا ، وهل فارقنا عاطف الطيب ، هل فارقنا سيد درويش ، هل فارقنا نجيب محفوظ ، هل فارقنا صلاج جاهين ، هل فارق خيره ابناء الوطن وعشاقه ومحبيه !!! ابدا لايفارقونا!! لكنهم يتركونا في خواء ، ارواحنا تنهك لابتعادهم لتوقف شلالات ابداعاتهم عن الفيضان ، يتركونا في خواء نشعر ضعفا ، يتساقطون من بين احضاننا ويتركونا والاعداء منهكي القوه متعبين بالهم!!

اكتب بدمع عيني ودمع قلبي ....
ارثي رجلا لم اتشرف بمعرفته ، لكني اعرفه جيدا !!!
لم اراه لكنه كان موجود ، وحين رحل بجسده ، بقيت روحه تهيم فوق خريطه الوطن الذي عشقه !!!
لم اراه لكني حين علمت موته ، وجعني قلبي وكادت دموعي تنهمر ، افتقدته علي الفور ، هو جزء من تركيبه الوطن الذي احبه !!!
هاهو اجمل الابناء يتساقطون واحد خلف الاخر ، يتركوا لنا خواء فراغ وجع في القلوب ...
هاهو عقد الجمال في الوطن ينفرط وتتبعثر حباته !!!
نعم مصر ولاده عامره بابناءها المبدعين المحبين للتراب العاشقين له ، لكن كيف سنتوازن ونحن نفقد الاحباء الواحد تلو الاخر ، كلمات رثاء تافهه ، هذا كل مانقوي عليه ونملكه في مواجهه رحيلهم الموجع !!!!

اسامه انور عكاشه
اسمه مصري جدا ، روح مصريه جدا ، عشق للوطن وابناءه جداجدا ..
هل هو مجرد كاتب ، كتب لنا مجموعه مسلسلات عظيمه !!!
هو جزء من نسيج هذا الوطن ، يعرف الوطن ويحبه ، باوجاعه بهمه بمشروعاته المهزومه باحلامه المؤجله !!!لذا وشم قلوبنا باسمه بروحه بوجوده بابداعه .... وحين يرحل عن الحياه لايغادرنا يبقي في قلوبنا وجع دائم!!!

لماذا هكذا هي الحياه !!!
تنتقي اجمل الابناء وتستخسرهم فينا وتحرمنا منهم !!!
لماذا يرحلوا بسرعه يغادرونا يرتكونا نتلظي بوجع غيابهم !!!!
كنت احسده طيله الحياه لانه موهوب لهذا الحد مبدع لهذه الدرجه يفهم مايقوله ومايعمله ، لايكتب من اجل الكتابه بل يكتب في محراب الوطن كمثل الصلاه ، يشخص بنظره للمستقبل يتمني الوطن اجمل ، يمد ذراعيه في كتب التاريخ وسطورها ،يخرج اجمل كنوزنا التي نسيناها في بوتقات الشر والتردي والانهيار التي نعيش فيها ، يخرج اجمل كنوزنا من تحت التراب الذي اهالته عليها الايام الرديئه ، يقول لنا هاهو نحن ، الاجمل ، هاهو الوطن ، الاكثر تسامحا ، هاهم ابناءه ، الاذكي الادفء الاروع ، هاهي روحهم ، مستعدين للتضحيه محبين للتراب عاشقين للحياه ، يقول لنا بلا كلمات رنانه جوفاء ، هذا الوطن يستحق الافضل !!!!
كنت اتمني القاه ، كنت اظنني ساجلس في حضرته كالتمليذه ، كنت ارتب كلمات اقولها له ، هل ابدي اعجابي باعماله ، ماهذه التفاهه ، هو يستحق اكثر من هذا بكثير ، هل ساشيد بموهبته ، لايلزمه اشادتي لانه لم يكتب من اجل الاشاده ، كنت اتمني اقابله واجلس صامته في حضرته ، مبتسمه ، تمنحه روحي كل مايستحق بلا كلمات بلا مفردات بلا صخب !!!
لماذا .... لماذا احبه !!! لماذا احترمه !!!! لماذا كنت اتمني اقابله !!!! لانه مصري جدااااااا صادق لم يقل الامااحب يقوله ، مصري جدا كلماته كلمات دعم للمصريين تحفيز لهم علي مقاومه التردي مقاومه الانهيار مقاومه فساد الذوق العام مقاومه الانكسار ، لهذا كنت احبه ، لانه ابن حلال مصفي ، ولد من رحم الوطن وعاش مدينا له بكل موهبته وابداعه وروحه المقاومه !!!

وياعم اسامه حتوحشنا .... حنشتاق لموهبتك وابداعك ، كلما طغت علينا موجات الفجاجه والابتذال والانهيار والسخف والتفاهه ، كلما غرقنا تحت ركام العبث والزيف والكلمات الجوفاء والشخصيات المصطنعه ، كلما كدنا نستسلم للهزيمه سنتذكره باعتبارك من اهم فرسان المقاومه !!!!!

الي اسامه انور عكاشه عاشق الوطن المبدع الموهوب ...
الي روحه ووجوده واعماله العظيمه اهدي كلماتي الركيكه لاتوفيه حق ولكن من قال ان الكلمات تقوي مهما كانت بارعه علي وصف مايعتمل في الصدور والنفوس من حب واحترام وفخر ....


هناك 8 تعليقات:

مها العباسى يقول...

رحل الفارس ولم ترحل روحه
فاكرة شخصيات الحب واشياء اخرى
ولا الحسينى فى عصفور النار
وسميه الالفى فى الرايه البيضا
اسامه انور عكاشه ماكنش عندة شخصيات هامشيه
النوة والشراغيش
احمد وبنت عمه فى الشهد والدموع
محسن فى ابو العلا البشرى
مش عارفه ليه الشخصيات دى خطفتنى اوى
توحيدة فى ارابيسك
كتيبه الاعدام الفيلم اللى كل مرة بشوفه بعيط كانى بشوفه لاول مرة
قمر السماحى اللى فضلت عمرها كله تايها بحبها لناجى ابن عمها
يااااااااااااااه
اسامه داب فى مصر ومصر دابت فى

Sarah يقول...


ابداً ليست بـ ركيكه

المبدع ليس من نشاهد او نقرأ ابداعته
بل من يلامس داخلنا على استحياء.. او بغير!!

هو ابدع داخلنا .. ولامس وشكّل اقصوصاته/مشاهده ببراعه فنان فـ لوحه..

مرثيــه... رجل عاش ليموت بارع

:-(

عصمت ضيف الله يقول...

غفر الله له واسكنه أرضا خيرا من أرضه

همسات دافئه يقول...

ياااااااااااه يا اميره قد ايه انتي حساسه اوي
اللي تحمل كل هذا الحزن والوفاء لشخص لم تراه
يبقي انتي اللي نادره في زمن اصبحت المشاعر فيه هي اللي ركيكه
حبيبتي هوني علي نفسك رحمه الله عليه
اللهم يمن كتابه وييسر حسابه

هيرا

Khokha يقول...

الله يرحمه
هو حى باق بأعماله وشخصياته
سيظل فارس للكلمة رغم نزوله من على الحصان
سيضل صوته يدوى فى جنبات الوطن
يموت الجسد .. ويبقى العمل

غير معرف يقول...

رحل فى أنسب وقت

TAMER MEHANNA يقول...

اشعر انه رحل ومعه اجمل ذكريات صبايا وشبابي ..فكل مراحل حياتي اذكرها باحدى مسلسلاته وعندما احب ان اتذكر احد مشاهد حياتي تكون الخلفية اما حديث لشخصية من شخياته او موسيقى تتر لاحد مسلسلاته ..هو جزء مني الان من تكويني من شخصيتي رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته

TAMER MEHANNA يقول...

اميرة اعجبني كالعادة تصويراتك اللغوية والتي تجعلني اعيشها بالصوت والصورة والحس ايضا..ويكفي انها تعبر عن مابداخلك من مرهف الاحاسيس وعميق الشعور بفقدان احد صانعي الذاكرة المصرية .فامتعينا دائما اميرتنا العزيزة
منذ 4‏ دقائق ·