22 أكتوبر 2009

رباعيه الحنين ، البكاء ، القهر ، التمرد !!!!

الن نموت من كثرة البكاء حزنا ؟؟؟؟؟؟



( * )
الحنين

هل سنتبعثر ؟؟؟




هل ببساطه ستتفرق بنا السبل ، وتفرقنا الطرق ، ونتبعثر في الحياه غرباء موجوعين بلا قلوب ؟؟؟؟ ...
هل هكذا بسهوله سيسلك كل منا طريق مختلف ، ويعطي ظهره للاخر ، وكان شيء لم يحدث ، كاننا لم نلتقي لم نتحاب لم نقترب لم نتعارف؟؟؟؟ الن نموت من كثره البكاء حزنا ؟؟؟
هل ببساطه سنفترق ؟؟؟ كان الايام التي عشناها لم تاتي والاحلام التي تشاركنا فيها لم تولد والسعاده التي اغترفنا منا كانت وهما جميلا وتبدد !!!!هل سنستسلم بخنوع وهدوء لقهرهم لغباءهم لقسوتهم ويلملم كل منا اوجاعه واحزانه ونرحل ؟؟؟؟
الن تتعثر خطانا في طرق الفراق ونكاد ننكفئ علي وجوهنا حزنا علي التمزق الذي فرض علينا وسنعيشه لزمن لانعرف لوجعه نهاية ؟؟...
الن نتمرد علي نهايات قصصهم التقليديه السخيفه التي تتنهي بفراق سمج ودموع غزيره وجروج لا يعالجها الزمن ؟؟؟
الن نفر من ذلك المصير السمج الذي اعدوه لنا عقابا علي طفولتنا المنطلقه السعيده التي قضينا معظم ايامها نلعب ونضحك ولانكترث بتكشيرات الجديه التي حاولوا يخوفونا بنا لكنا لم نخاف !!
الن نحلق بارواحنا بعيده عن سياج قهرهن ونختفي بين السحابات الطيبه فرارا من قسوتهم ؟؟
الن نناورهم نكذب عليهم نظهر طاعتهم ونختبيء منهم بين اسراب النوارس نحلق معهم لقمم الجبال البعيده نعيش طفولتنا وشقاوتنا واحلامنا ؟؟؟
الن نكذب عليهم ونختبيء داخل محارات اللولوء وسط سطوع النجوم بين دفاتر كتب الاشعار ونظهر لهم موتا يكذبه قلوبنا النابضه !!
الن ندافع عن حنين قلوبنا ونهربه من كل الكمائن ونخفيه عن كل الاعين ونتبعثر ولا نتبعثر ننقذ انفسنا من سطوتهم ؟؟؟


( * * )
البكاء

كنا ابرياء !!!


كنا اطفالا لانخاف الا من الكوابيس المرعبه وفراق الاحباء وفقط ، لم ندري انهم متربصين بنا ينتظرونا يعدون لنا حفلات الوداع الموجعه؟؟؟؟
كنا اطفالا ابرياء بقرار عمدي اتخذناه لن نسمح ابدا ان تخطفنا اشباح الكبر ان تحتجزنا مرده النضج ان تحتلنا مراره الايام ..
اطفالا ابرياء يعيشا في مساحات الحريه الملونه والبراح الواسع للطفوله ونزقها ..
اطفالا ابرياء نبعثر خصلات شعورنا المجعدة في الفضاء وننام متجاورين فوق العشب ونضحك لا نحمل هما ..
نفرد صفحات بيضاء وجدران المنازل ورمال الطريق ونرسم قلوبا واسهم وعصافير ونجوم ساطعه واقواس قزح واحباء امنين وشجر موز علي الشطئان البعيده التي لم يطئها الاخيالنا ، نرسم ونلون عالمنا بالوان مشاعرنا المتفجره ونضحك سعداء ..
نقف تحت النوافير الدفاقه نرقص تحت المطر نغترف من ماءها العذب ونشرب ونتحمم بملابسنا ونلقي احذيتنا في الماء ونسير في الشوارع مبتلي الشعر ملتصقي الملابس حافيين علي الارض الساخنه نضحك لا نفهم مبرر لحزن الاخرين ...
اطفال ابرياء نقتسم الحلم ..
اطفال ابرياء باجساد الكبار وبراءه الزهور النديه واندفاع الشلالات المنعشه وجنون الفراشات نعيش ايامنا مبتهجين نتشارك في الفكره والحلم واللهو والجنون ونصف العقل الذي يكفي لنعيش طفولتنا وبراءتنا ونضجنا !!!
اطفال ابرياء باجساد الكبار نسير في الطرقات الطويله نعد النجوم الساطعه في السماء نغني بصوت اجش متحشرج فرح نحلم بالايام الجميله التي لم نعشها فنعشها !!
لكن الواقع الكريه لم يرحمنا ، لم يتركنا وحالنا ، لم يرآف بمشاعرنا !!!
الواقع الكريه دس انفه في مشاعرنا اهدرها ، دس برودته في احضاننا فبددها ، دس حكمته بين طيات جنونا فافقنا حزاني وسعد هو بنجاح سطوته البغيضه علي حياتنا ، سعد هو لانه فرقنا مزقنا ضمنا لطوابير ضحاياه الحزينه تبكي كل يوم علي شط البحر تتمني خلاصا لا يمنحه لها ولايعتقها من عبوديته الكريهه !!!
الواقع الكريه واشباحه وعقلاءه وموميات حكمائه وكل اغلاله وقيوده وبروده واوجاعه الطاحنه تكاتف علينا ، ايقظنا من طفولتنا ، روع اماننا ، صرخ في اذاننا يلعننا ، سعداء انتم ؟؟؟؟ هانئين ؟؟؟ لاكوابيس تؤرقكم ؟؟؟ لا اوجاع تزعجكم ؟؟؟ سعداء انتم ؟؟؟؟ هانئين ؟؟؟ لاتشعروا ندما ؟؟ لا تعانوا من الوحشه ؟؟؟ لاتخافوا من الظلام ولا تفروا من صوت الريح ولا تختبئوا من العاصفه القادمه ؟؟؟؟
صرخ في اذاننا يروعنا ، يقاوم سعادتنا ، اخرج ثعابينه من الجراب واطلقها تلتف علي اقدامنا ، اخرج عفاريته من صناديقها الموصده تحاصرنا بمخاوفها ، ذكرنا بالحكمه البغيضه التي انكرناها بالعقل اليبس الذي حطمنا جموده بالاطر التقليديه التي تجاهلناها ، ذكرنا بكل هذا واكثر...


( * * *)
القهر

التهديد !!!

هددنا افترقا والا ...... افترقنا والا .......
وارتعدنا اطفالا نبحث عن احضان امهاتنا وقت اوصد الواقع الكريه احضاننا التي كانت مفتوحه دائما !!!
ارتعدنا في الظلمه نتخبط نبحث عن انفاسنا لمعان عيوننا ابتساماتنا وخفنا وخفنا بعد ماكنا لانعرف للخوف معني !!!
وصمتنا ... خرسنا ... سالنا انفسنا ماذا سيحدث فينا والواقع الكريه وجلاديه بسياطهم ينتظرونا يحاصرونا يتربصوا بنا ؟؟؟
هل سنسير خطوتين في طريقنا الطويل اطفالا بلا هم وقبل الخطوه الثالثه سنكبر فيحاصرونا باوامرهم ونواهيهم وكلماتهم الباتره ويصادروا علي طفولتنا التي هربناها من الزمن والايام وواريناها تحت الشجره العجوز التي كبرت بدمع اعيننا نتصور فراقنا حقيقه فنبكي فتثمر الشجره ثمارا مقفوله تسقط علي الارض فتتفح ورودا حمراء شبه اندفاعنا للبقاء معا ..
هل سنكبر ... نعقل نفقد نصف جنوننا او كله ، نحرج من اندفاعنا ، نخجل من جموحنا ، ننزل من فوق الاشجار التي تسلقناها نتسابق ننزل ونعود للارض نضبط ملابسنا ونبتسم للمصورين الوهميين الذين يطاردونا طيله الوقف فنخبيء حقائقنا ونظهر لهم زيفا يعجبهم ويحبوه !!!
هل سنكبر .. فيحرموا علينا نفكر في بعضنا ويضربونا عقابا لاننا سرحنا يتصورونا نفكر في بعضنا البعض لايفهمون اننا نفكر في بعضنا البعض طيله الوقت وحين نسرح نفكر وقتها في شيء اخر تاف لا يشغلنا الاثواني نعود بعضها لبعضنا البعض...
هل سنكبر ..... فننسي الاغاني التي قضينا الليالي الطويله نغنيها معا بصوت نشاز ونضحك ، ننسي ظلمه ليالينا وحيدين كل منا بعيدا عن الاخر نتنفس في صدور بعضنا انفاس رقيقه دافئه تؤنسنا وتبدد ظلمه الوحشه ، ننسي قالب الشوكولاته الذي اعتدنا شراءه معا واقتسامه والاستمتاع بحلاوته ومرارته وصحبتنا ...
هل سنكبر .. فيمزقوا طيارتنا المزركشه تحلق في السماء ، يقتلوا عصافيرنا التي اطعمناها حب وحب وعلمناها تغرد نغماتنا المفضله ، يكسروا عرائسي ويمزقوا صفحات رسوماتي ويحطموا صنارتك وجيتارك و اوراق اشعارك ، ويقصوا جدائلي الطويله ويجبروك تنبت شاربك ودقنك ، ويحذرونا بعين حمراء لم تعدوا اطفالا ، ويسحبوني من ذراعي بعيد عنك يعلموني الحياء والتيه وصمت المشاعر ويلطموك علي وجهك يعلموك الرجوله والخشونه وقهر المشاعر !!!!
هل سنطاوعهم ونكبر !!! هل سنخضع لهم ونفترق !!! هل سنقبل تعسفهم ونبتعد !!!! الن نموت من كثره البكاء حزنا ؟؟؟


( * * * *)
التمرد

الن نتمرد ؟؟؟؟ الن ترآف بحالنا ؟؟؟؟

صمتنا ... خرسنا ... سالنا انفسنا حزاني مهمومين ..الن نتمرد علي افتراقنا ، الن نتمسك باحلامنا ، الن نقاوم هزيمتنا ؟؟؟؟
الن نتذكر الطريق الطويل الظليل الذي بدآناه معها وسرنا فيه معا متكاتفين علي الهم ، اطفال سعداء بلا ذاكره شريره بلانظرات هم نلهو و، نآرجح اذرعتنا ، نغني نصفق ، نصفر ، نتسابق ، نختبيء خلف الاشجار داخل براعم الزهور فوق اعشاش العصافير ، نرسم قلوبنا علي رمل الطريق ونمحوها ونرسمها من جديد ....
الن نتذكر الطريق الطويل الذي حفظنا معالمه ، شجره ضحكه زهره كوخ عجوز طيب يلوح لنا طفل صغير يقذف كرتنا بعيدا يشاركنا لهونا شجره دمعتين بقايا حزن الامس حوض زهور شجره كبيره قمر ساطع ينتظرنا عازف ناي يزغرد فرحا بمرورنا امامه ...
هل سننسي حوارتنا العميقه التي سرقت الايام والليالي نتشاجر نتفق نتوافق نلعن ابو الحياه التي جمعتنا وفي النهايه تتعانق اكفنا ونصمت ، خطوات اقدامنا في الخرائط حين فررنا من الصندوق الذي نعيشه وفتحنا الاطلس واخترنا بلدا بعيدا سافرنا له جبنا شوراعه اكلنا في الشوارع العتيقه الضيقه فطائره دخلنا مسرحه نضحك لانفهم حرفا من حوار ممثليه اعتلينا المراجيح المزركشه نصرخ من الفرحه نعلو نبحث عن بعض نهبط تتلامس اصابعنا وتفر اللحظه من قبضتنا فنعلو ونهبط !!!
هل سننسي كل هذا وننسي كل فرحتنا دفئنا صخبنا لهونا دمعنا نحيبنا اندفاعنا انطلاقنا صرخاتنا حمقنا وننسي انفسنا واسماءنا ونضيع ؟؟ هكذا ببساطه سنضيع ؟؟؟ نستسلم ونضيع ، نقهر ونضيع ، نكبر ونضيع ......... الن نموت من كثره البكاء حزنا ؟؟؟؟؟
هل سنسير خطوتين معا في الطريق الطويل الذي حلمنا نكمله سويا ثم تقسو علينا الحياه وتطالبنا بافتراق قسري تهددنا فيه باعتقالنا في زنازين الغربه باحتجازنا في ساحات البروده بنفينا في الخرائط التي لم نحبها ، فننسي اسماءنا وننسانا ونتوه بعيدا حزانا لانملك من امرنا شيئا كان احدنا اختطفته الاشباح الشريره والثاني جرفه الفيضان امامه وسحبه بعيدا معه و وتمحو اعاصير الرمال طرقنا التي كتبنا اسماءنا علي كل اشجارها ورسمنا قلوبنا فوق زهيراتها الرقيقه فنعود غريبين في طريق واحد يسيرا بلا هدف بلا صحبه بلا امان؟؟؟
الن نتمرد علي افتراقنا ، الن نتمسك باحلامنا ، الن نقاوم هزيمتنا ؟؟؟؟ الن نموت من كثره البكاء حزنا؟؟؟
ياايها الواقع الكريه ويا ايامه الموحشه لاتاتي مسرعة وكفانا رعب فدبيب خطواتك يخلع قلوبنا المتعبه باوامرهم!!!
ياايها الواقع الكريه ويازمنه الكئيب لا تقسو علينا وتفرقنا وتبعثرنا وتبدد صحبتنا وتطوي ذكرياتنا وترسم ملامح الشيخوخه في قلوبنا وتمزقنا ...
ياايها الواقع الكريه الا ترآف بحالنا ؟؟؟ لو عصفت بنا سنموت من كثره البكاء حزنا !!! الا ترآف بحالنا!!!!

هناك تعليق واحد:

يبكي ويضحك لاحزنا ولا فرحا يقول...

كلامك يرميني في حيرة ..كنت فاكرة ان التساؤلات دي بتشغلني وحدي
خصوصا السؤال الاخير
ياايها الواقع المرير الا ترأف بحالنا
منتظرة ردود الاخيرين
مؤلمة جدا يامرمر بس بتلمس الروح اكتر من العقل