23 أبريل 2008

لا احب اللون الازرق ........!


الازرق ...
كان لجدي ابو امي عيون زجاجيه زرقاء .. كانت عيون بغير مشاعر ، صارمه قاسيه لايمكن ابدا ان تشعر منها بأي قرب ، فعلي الرغم من انه كان يحتضني كثيرا الا انه الاشعه الزرقاء من عينه كانت تخيفني وتحول بيني وبين أي احساس بالقرب او الحب .. فجدي ابو امي كان رجلا صارما لايبتسم ، كأن الابتسامه ضعفا لايجب ان نراه ..
ففي أي لحظة تنظر في عينيه كنت لاتري في عينه الزرقاء الا نظرات قسوه مغلفه ببعض الحنان الزائف .. لاتري في عينيه الا نظرات بعيده كأنه لم يقترب ابدا من احد ولن يقترب .. الحق انني لااتذكره ، ولااتذكر ملامحه فقد مات وانا صغيره جدا .. لكني اذكر مجرد انطباعاتي عنه .. وهي انطباعات قد تكون صحيحه وقد تكون مبالغ فيها ، وفي الحالتين ليس مهم ، المهم انها انطباعاتي التي حفرت في الذاكرة ..
اذكر صوت خطوانه الثقيله في الممر الطويل في طريقه من غرفه النوم البحريه الي الحمام يتنحنح بقوه كأنه يعلن عن
وجوده ونفسه .. صوت خطوات لابد ان ينتبه لها الجميع .. ليس فقط ينتبه بل يرتعد لها الجميع ، وكنا جميعا وبلا استثناء ، نرتعد !!
اذكر صوته العالي يصرخ في الخدم ، بالفاظ قاسيه جارحه تفصح عن احساسه بنفسه ، احساس ملي بالزهو و الغرور والتكبر ، بأعتباره عمدة بلده صغيره ورثها اب عن جد .. اذكر وقت صراخه ان عيونه الزرقاء كانت تلتهب بنيران الغضب والحدة .. ومن يومها وانا لااحب العيون الزرقاء ولا حتي العيون الملونه .. احسها قاسيه تحمل ورائها قلب من رخام بارد بغير مشاعر ..

والادهي انني من وقتها لم احب اللون الازرق ، فهو يذكرني بالصرامه والقسوة والبعد .. ورغم ان البحر ازرق وانا احب البحر ، ورغم ان السماء زرقاء وانا احب السماء الا انني احب فقط البحر والسماء ولااحب اللون الازرق .. لذا فقد سعدت كثيرا وقت عرفت ان بيكاسو عبر عن مرحلته الاكتئابيه باللون الازرق ، واحسسته فهم اللون الازرق بشكل عميق ، ولولا عدم المعقوليه لقلت انه – أي بيكاسو – رأي عيني جدي ثم بدأ في مرحلته الاكتئابية الزرقاء ..
هكذا الذاكره انتقائيه ، تجلب الصور الواحده تلو الاخري ، ملونه ، كل تحمل في لونها الاحساس بها وباللون ﻷ يتغير .. لذا وقت رأيت المساجين يرتدون ملابس السجن الزرقاء عرفت ان احساسي باللون كان طيله عمري صحيحا ، وفكرت لماذا اختاروا اللون الازرق لهؤلاء الاسري ، لانه لون قاتم كأيامهم المتعاقبه ، لون بارد كلون لياليهم .. يومها ، او ايامها وهم ايام كثر ، تأكدت انني لااحب اللون الازرق بجميع درجاته ، لكن الغريب انني استعمله كثيرا ، تمردا علي هذا الكره ، لكنه تمرد لم ينجح في تغير احساسي باللون .. فرغم كل الاشياء الزرقاء التي حولي ، انا مازلت لا احب اللون الازرق.


"الازرق - الذاكره الالوان"

ليست هناك تعليقات: